اعمدة رايالأخبار

إستسلام كيكل .. كتاب وصحفيون ماذا قالوا

بورتسودان : برودكاست نيوز

إستسلام كيكل .. كتاب وصحفيون ماذا قالوا

الهندي عز الدين: ‏

مفاوضات استسلام قائد قوات المليشيا في ولاية الجزيرة “أبو عاقلة كيكل” قادها شقيقه من بورتسودان التي وصلها قبل أيام وكنت أتوقع اغتيال المليشيا لكيكل ، لكن يبدو أن استخباراتها ومخابرات ‎الإمارات كانت غائبة في ظل حالة الانهيار العام للتمرد.”كيكل” استفاد من عفو رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الذي أطلقه من أول يوم في الحرب. إعلان العفو العام ما يزال سارياً ، وعلى قادة التمرد في كل جبهات القتال الاستفادة منه وتسليم أنفسهم وقواتهم وسلاحهم من الخرطوم والجزيرة إلى كردفان ودارفور. إستسلام القادة الميدانيين يحقن الكثير من الدماء ويقلل كلفة النصر ويختصر الزمن. تمرد آل دقلو يلفظ أنفاسه الأخيرة والضربات على رأسه تتوالى ، سلِّموا تسلموا.

اسماعيل جمباكا:

استسلام كيكل على قيد الحياة له ما بعده أولها مصير قائد المليشيا حميدتي ومصادر دعمها وخطوط إمدادها ومدي استعداداتها ومصادرها بالداخل وعدتها وعتادها ،ووضع المليشيا الآن في وجه نظري البسيطة أعتقد أن مكاسب استسلام هذا الرجل افيد من قتله لاسيما وانه القائد الوحيد الذي تم إستلامه حياً.

د. عصام بطران:

نقطة سطر جديد
اي (مصطلح) ينهي اسطورة الجنحويد حبابووو: انسلاخ ، استسلام ، تسليم ، بل ، جغم .. ما فرقت المسميات ولا الافعال الآنية ، المهم في الوقت الحالي انهيار الخونة والمأجورين ومن ثم تاخذ العدالة مجراها تجاه كل من خان ونهب واغتصب .

عثمان ميرغني:

استسلام كيكل وقواته يعني عملياً قطع الطريق بين مدني الخرطوم.. واستلام كامل ولاية الجزيرة.

عبدالماجد عبدالحميد:

• أسرار وكواليس انضمام كيكل للجيش السوداني تكشف عن جهد أمني وسياسي وأهلي إمتد زهاء 3 أشهر من الحوار والتواصل بعيداً عن مجالس السياسة والحرب بين البطانة وبورتسودان ومدينتي القضارف وكسلا وقري ومناطق آمنة أخرى في عمق شرق ولاية الجزيرة ..
• ختام رحلات وجلسات التفاوض السرية كانت أول أمس بقرية نائية في شرق الجزيرة شارك فيها من جانب الأجهزة العسكرية والأمنية 3 شخصيات رفيعة أعلاها برتبة فريق أول وشاركت أيضاً 4 شخصيات من أبناء عمومة كيكل من بينهم شخصية سياسية رفيعة تلقى تقديراً وإحتراماً من كل المكونات السياسية والإجتماعية والعسكرية بشرق السودان خاصة بجانب أحد رجال الأعمال من عمومة كيكل وأحد الشخصيات القانونية الشابة والتي لعبت دوراً محورياً في ربط وتأمين خطوط التواصل مع كافة الأطراف حيث بدأت الجلسة الأخيرة في الساعة السادسة من مساء أول أمس وأنتهت عند الثانية صباحاً وحضرها بجانب كيكل إثنان من المقربين إليه أحدهم أحد أشقائه ..
• ماتم إعلانه اليوم جزء من اتفاق أمني بدأت ثمراته منذ صباح وظهر اليوم حيث عادت حركة الحياة إلي طبيعتها وذلك بتنقل المواطنين من القضارف وكسلا إلي مناطق مثل تمبول ورفاعة وود راوة بلا حواجز حيث تم سحب كل الإرتكازات ونقاط التفتيش السابقة وتم رصد انسحاب أعداد كبيرة من مليشيات التمرد والشفشافة من قري شرق الجزيرة ..
• من جهة أخري هاتفت شخصية رفيعة بمجلس السيادة كيكل وجددت إلتزام القوات المسلحة بماتم الإتفاق عليه لصالح إنسان الجزيرة خاصة والسودان عامة ..
• من جهتها حاولت قيادات رفيعة بمليشيا التمرد التواصل مع كيكل عقب إعلان الخبر الصاعق بانضمامه إلى صفوف الجيش لكنها فشلت وسط ذهول وسط قادة وجنود المليشيا داخل وخارج السودان .

الصحفي صلاح غريبة :

إن قرار كيكل بالانشقاق عن المليشيا، والذي جاء بعد أشهر من المفاوضات السرية، يعود إلى عدة عوامل متداخلة: ومنها الوعي بأجندة خفية، فلقد أدرك كيكل، وكثير من مقاتليه، أن المليشيا لا تسعى لتحقيق أهداف وطنية، بل تعمل كأداة لتنفيذ أجندات خارجية تستهدف تدمير البلاد وتقويض استقرارها.

الكاتب السعودي ياسين سالم في تغريدة ساخرة :

حمدوك كيفك كيف الشلة الي معاك كيفك مع الاخبار الجديدة ؟كيكل استسلم للجيش كتيبة استسلمت للجيش الجيش السوداني ينتصر انحنا مبسوطين آوي
اخبار طيبة مافي عوجه والله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى