الدراسات والبحوث

دراسة : القراءة للأطفال بصوت عال تنمي فيهم الذكاء

الخرطوم : برودكاست نيوز

دراسة : القراءة للأطفال بصوت عال تنمي فيهم الذكاء
يؤكد خبراء بحسب الجزيرة نت أن أسلوب القراءة للاطفال بصوت عال لها فوائد كثيرة تصب جميعها في تعزيز مهارات التعلم لدى الطفل.

وقال الخبراء إن القراءة بصوت عال من جانب الأهل أو المعلم تشد انتباه الطفل وتنمي قدرته على التركيز، وترسخ لديه النطق الصحيح للحروف ومخارجها، وتثري مخزونه من الكلمات، فضلا عن تقوية مهارته في طرح الأسئلة والبحث عن الحقائق العلمية.

تقول الاستشارية النفسية التربوية الدكتورة رولا أبو بكر إن تنمية حب القراءة لدى الأطفال، قادة المستقبل، وتعويدهم على أن تكون جزءا من أسلوب حياتهم يغذي الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم من خلال إضافة كل ما هو متميز”.

لذلك، ترى رولا أنه من المهم جدا أن نقرأ للأطفال بصوت عال في البيت وفي الحضانة والمدرسة، إذ أثبت باحثون أن ذلك يُعد وسيلة فعالة لتعريف الأطفال على متعة القراءة وفن الاستماع. فهي تساعد على تطوير المهارات الأدبية، وتعزز تقارب المسافات بين الأهل والأبناء والمعلمين.

وتضيف أن “القراءة بصوت عال في المدارس فعالة لتنمية مخزون الكلمات لديهم، كما تمكّنهم من حفظ الكلمات وتذكرها وتعلم القراءة، وتحسين مهارة الاستماع ومساعدتهم في أن يصبحوا متحدثين بشكل أفضل”.

وتنصح بأن تكون البداية مع كتاب واحد يوميا، يمكن أن يكون كتاب كلمات أولية بسيطة، ويكون ممتعا حتى لا يشعر الأطفال بالملل، كما تنصح بتشجيع الصغار على التنبؤ بأحداث الكتاب أو القصة عن طريق طرح أسئلة قبل قراءة مضمونه بصوت عال، وكذلك أثناء القراءة، والتوقف عند الأحداث المشوقة، فالتشويق سيجعل الأطفال ينتظرون بفارغ الصبر الحصة المقبلة من القراءة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى