الأخبار

مبعوث جو بايدن … سنواصل في فرض عقوبات علي السودان لانها سلاح فعال

مبعوث جو بايدن … سنواصل في فرض عقوبات علي السودان لانها سلاح فعال.
أعرب المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، عن أمله في استئناف التفاوض بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بنهايات شهر رمضان، الذي ينتهي قبل منتصف ابريل المقبل.

تم تعيين توم بيرييلو كمبعوث خاص للولايات المتحدة الأمريكية إلى السودان في 26 فبراير الماضي، بهدف التدخل لوقف الحر.ب بين الجيش وقوات الدعم السريع التي بدأت في 15 ابريل 2023م ومنع المزيد من الانتها.كات.

في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس عبر الاتصال الرقمي، دعا بيرييلو إلى إشراك قادة الجيش وقوات الدعم السريع في محادثات السلام لإنهاء الحرب وتقديم الدعم للشعب السوداني.

أشار المبعوث إلى أهمية إيجاد اتفاق بين القادة العسكريين لوقف اطلاق النار ووقف التصعيد العسكري في المنطقة، مع التأكيد على ضرورة دور الدول الأخرى مثل السعودية في تحقيق السلام.

وأكد بيرييلو على أهمية تضافر الجهود لإنهاء الحرب ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، مع التأكيد على استمرار العقوبات الأمريكية ضد الأفراد والجهات المتورطة في الحرب.

بينما أعرب المبعوث عن أسفه لتقارير تفيد بأن قوات الدعم السريع تستخدم الإكراه لاجبار السودانيين على الانضمام لصفوفها، داعياً إلى وقف هذه الممارسات وتحميل المسؤولين الجنائية عن جرائمهم.

بيرليو أكد أن العقوبات الأمريكية لها تأثير كبير على الأفراد، البنوك، والمؤسسات المتورطة في الحر.ب وأن هناك احتمال لتوسيع نطاق هذه العقوبات. وأشار إلى استمرارية تلك العقوبات في المستقبل.

وأوضح بيرليو أن الشعب السوداني لا يرغب في العمل مع العناصر المتطرفة، مشدداً على أهمية محاربة تلك العناصر المتشددة من أجل بناء مستقبل ديمقراطي للبلاد.

وأدلى بتصريحات عن الانتها.كات الفظيعة التي تعرضت لها العديد من النساء، وأكد على حدوث إباد.ة جماعية في دارفور بسبب الصراعات العرقية، مما أسفر عن استهداف واعتداء جنسي على المدنيين وتفاقم الأوضاع الإنسانية في تلك المنطقة.

وتوعد بيرليو بمواصلة ملاحقة المذنبين وتقديمهم للعدالة، مؤكداً على تعاون بلاده وبقية دول العالم في محاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب ضد المدنيين من خلال التحقيقات التي تُجرى من قبل المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من المؤسسات الدولية.

وأوضح أن الهدف هو منع عودة تلك العناصر المتطرفة إلى المشهد السياسي والسلطة في السودان، بل تمكين السودانيين من تحديد مستقبلهم بأنفسهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى