اخبار العالم

مليارات من اليورو حزمة تمويل من الاتحاد الأوروبي لمصر

مليارات من اليورو حزمة تمويل من الاتحاد الأوروبي لمصر.
من المتوقع أن يعلن الزعماء الأوروبيون عن حزمة تمويل بمليارات من اليورو وتطوير العلاقات مع مصر في القاهرة، الأحد، في إطار مسعى لوقف تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط ​​والذي انتقدته جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان.

تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والتجارة والأمن مع تقديم منح وقروض وغيرها من أشكال التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم الاقتصاد المصري.

تشعر الحكومات الأوروبية منذ فترة طويلة بالقلق بشأن خطر عدم الاستقرار في مصر، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 106 ملايين نسمة والتي تكافح من أجل الحصول على العملة الأجنبية وحيث دفعت الصعوبات الاقتصادية أعدادا متزايدة للهجرة في السنوات الأخيرة.

يقترب التضخم في مصر من مستويات قياسية. ومع ذلك، خلال الشهر الماضي، خفت الضغوط المالية على الحكومة إذ أبرمت مصر صفقة قياسية لضخ استثمارات إماراتية، ووسعت برنامج قروضها مع صندوق النقد الدولي، وخفضت قيمة عملتها بشكل حاد.

يقول دبلوماسيون إن الأهمية الاستراتيجية لمصر برزت من خلال الصراع الدائر في السودان المجاور، والذي تسبب في أكبر أزمة نزوح في العالم، والحرب في غزة المتاخمة لشبه جزيرة سيناء المصرية.

مصر هي الممر الرئيسي للمساعدات الإنسانية الدولية المتجهة إلى غزة. تعمل مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة على التوسط للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس.

اليوم الأحد، ستترأس أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وفدًا يضم رئيسة الوزراء الإيطالية ونظيرتها اليونانية والرئيس القبرصي.

أفاد وزير المالية المصري بأن الحكومة نجحت في جمع ما يقارب 20 مليار دولار من الدعم المتعدد الأطراف بفضل زيادة القروض وبرنامج الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

يتمتع اللاجئون الأجانب في مصر بالحماية والاستضافة منذ عام 2016، حيث يقدر عددهم بنحو تسعة ملايين. تُثنى السلطات المصرية على جهودها في منع الهجرة غير الشرعية من السواحل الشمالية.

مع زيادة عدد المصريين الراغبين في الهجرة إلى أوروبا عبر ليبيا، يقدم الاتحاد الأوروبي تمويلًا للحد من هذه التدفقات.
في الأشهر الأخيرة، شهدت جزيرتا كريت وجافدوس اليونانيتان ارتفاعًا في أعداد المهاجرين الوافدين، معظمهم من مصر وبنجلادش وباكستان.

هذا الارتفاع زاد الضغط على السلطات غير المجهزة بشكل جيد وأثار مخاوف جديدة حول طرق تهريب البشر في البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى