الدراسات والبحوث

نجاح عملية زراعة شريحة دماغية في الإنسان لأول مرة

ودمدني : برودكاست نيوز

نجاح عملية زراعة شريحة دماغية في الإنسان لأول مرة
قال إيلون ماسك، مؤسس شركة نيورالينك، إن أول مريض من البشر قد خضع لزراعة شريحة دماغية من تصنيع الشركة الناشئة ، وإنه يتعافى بشكل جيد. وفي منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، أكد ماسك أن النتائج الأولية تظهر زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد.

وحسب المعهد الوطني للصحة، تعتبر الخلايا العصبية هي التي تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية قد منحت تصريحا لشركة نيورالينك العام 2023 لإجراء أول تجربة لزرع الشريحة في دماغ إنسان.

وفي منشور آخر على (إكس)، أعلنت شركة نيورالينك أن الشريحة التي تم زرعها ستحمل اسم “تيليباثي”، وستمكن الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم.

وقدمت نيورالينك دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها. وذكرت رويترز هذا الشهر أن السلطات المعنية غرمت الشركة لانتهاكها قواعد وزارة النقل الأميركية فيما يتعلق بنقل المواد الخطرة.

وقُدرت قيمة الشركة بنحو خمسة مليارات دولار في يونيو الماضي.

وكان أربعة مشرعين طلبوا في أواخر نوفمبر من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية التحقيق فيما إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنيتها بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود منها الشلل وتورم الدماغ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى