اخبار العالم

المملكة المغربية تفتتح مستشفى ميداني في غزة

المملكة المغربية تفتتح مستشفى ميداني في غزة

المستشفى الميداني الذي افتتحته المملكة المغربية في قطاع غزة يوم الثلاثاء. وحضر الافتتاح وفد مغربي رسمي بالإضافة إلى مسؤولين من وزارة الصحة الفلسطينية. وقد قدم الوفد المغربي56 طنًا من المساعدات الغذائية لمؤسسة الهلال الأحمر الفلسطيني لتوزيعها على العائلات الفلسطينية المحتاجة. وأفاد السفير المغربي لدى مصر بأن المستشفى سيوفر خدماته الطبية والصحية والجراحية للمصابين من أجل تخفيف الأعباء عنهم. وأنشأت المغرب جسرًا جويًا مع القاهرة لنقل معدات المستشفى من خلال16 طائرة عسكرية. وتمنى السفير المغربي الجهود التي قدمها القطاع الصحي في غزة لافتتاح هذا المستشفى. وأكد أن المساعدات الغذائية المقدمة تأتي في إطار المبادرة الإنسانية التي أطلقها العاهل المغربي لصالح الشعب الفلسطيني وتشمل أنواعًا مختلفة من المواد الغذائية. وأعرب عن استمرار العاهل المغربي في دعم القضية الفلسطينية حتى إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس. من جانبه، أشار العقيد أحمد بو نعيم، المسؤول عن المستشفى، إلى أن عدد أفراد طاقم المستشفى يبلغ حوالي124 فردا، بما في ذلك الأطباء والممرضين والطواقم الإدارية واللوجستية. قدرة المستشفى على استيعاب عدد محدود من المرضى وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

وتبلغ الطاقة السريرية للمستشفى حوالي 30 سريرا، ومن المرجح أن تتسع تلك الطاقة عند حالات الضرورة، وفق بو نعيم.

وأشار إلى أن المستشفى يضم أقساما مختلفة، مثل “جراحة العظام، والشرايين، وجراحة الجهاز الهضمي (الباطنة)، وعيادات طب الأسنان، وطب العيون، وعيادة الأنف والحنجرة، وقسم الطب النسائي”.

ومساء الجمعة الماضية، وصل الوفد المغربي قطاع غزة برئاسة السفير “التازي”، برفقة قافلة تحمل مستلزمات ومعدات المستشفى الميداني الطبية.

وفي 28 مايو / أيار الماضي، قالت وزارة الخارجية المغربية، إن “العاهل المغربي محمد السادس قرر إقامة مستشفى ميداني في قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية”، بغرض المساعدة في تقديم العلاج للجرحى الفلسطينيين الذين يصابون برصاص الجيش الإسرائيلي شرقي قطاع غزة.

ويعاني القطاع الصحي في غزة تدهورا غير مسبوق جراء نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، بحسب وزارة الصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى