اخبار العالم

500 شهيد ادانة دولية للقصف الاسرائيلي علي مستشفي المعمداني

500 شهيد ادانة دولية للقصف الاسرائيلي علي مستشفي المعمداني

تواترت ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالهجوم الإسرائيلي غير المسبوق على ساحة المستشفى الأهلي العربي “المعمداني” في قطاع غزة ، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 500 شهيد .

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء الحداد 3 ايام على ضحايا ساحة المستشفى الأهلي العربي في غزة نتيجة الغارات الإسرائيلية.

وقالت السلطة الفلسطينية إن عباس أعلن ” 3 أيام من الحداد العام والتلويح بالانتقامم لضحايا الغارة الإسرائيلية على مستشفى المعمداني في غزة.”

ادانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مستشفى المعمداني في قطاع غزة ، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص. وأعربت وزارة الخارجية في بيان عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح ،

وتدعو دولة الإمارات العربية المتحدة المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وبذل كل جهد ممكن لتحقيق سلام شامل وعادل ومنع انجرار المنطقة إلى مستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

ودعت وزارة الخارجية المصرية المجتمع الدولي إلى ” التدخل العاجل لوقف هذه الانتهاكات ضد الفلسطينيين.”إن مصر ، بالنظر إلى هذا القصف المتعمد للمنشآت المدنية واستهداف الانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الإنساني الدولي وأبسط القيم الإنسانية ، دعت إسرائيل إلى الوقف الفوري لسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد سكان قطاع غزة.
أدانت المملكة العربية السعودية “كارثة” المستشفى الأهلي في ضوء الحادث ” وهو تطور خطير يجبر المجتمع الدولي على التخلي عن الكيل بمكيالين والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي.”وأكدت المملكة على ضرورة فتح ممرات آمنة على الفور استجابة لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها الدول والمنظمات لتوصيل الغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين في غزة.
تدين وزارة الخارجية الكويتية بشدة وتأسف للقصف الوحشي اليوم للمستشفيات المعمدانية في قطاع غزة ، مؤكدة أن استهداف المستشفيات والمرافق العامة ينتهك مبادئ القانون الإنساني الدولي.
أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن إدانة المملكة وإدانتها الشديدة لتفجير مستشفى المعمداني.وأكدت وزارة الخارجية دعم مملكة البحرين لجميع الجهود الإقليمية أو الدولية لقمع العنف والتصعيد في منطقة الشرق الأوسط ووقف العنف والتصعيد وإحياء عملية سلام عادلة وشاملة.هذا هو وسيلة لضمان حق الفلسطينيين الشقيقين في إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ، مضمونة وفقا لقرارات 2 الحلول الوطنية ومبادرة السلام العربية والشرعية الدولية.

وأدان مجلس التعاون الخليجي “القصف الوحشي” للمستشفيات ، معتقدا أن ما حدث ” دليل واضح على انتهاكات خطيرة من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلية.”
أدانت منظمة التعاون الإسلامي ، التي تضم 57 دولة وتعقد اجتماعا في جدة بالمملكة العربية السعودية ، اليوم الأربعاء ، “المجازر المروعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي” في ضوء “جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وإرهاب الدولة المنظم” لبحث التصعيد في غزة.
وأدان المغرب قصف مستشفى معمداني في قطاع غزة وشدد على الحاجة الملحة إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لوقف الأعمال العدائية في أقرب وقت ممكن ، واحترام القانون الإنساني الدولي والعمل على تجنب انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والازدحام.
وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي: “مئات ضحايا المستشفى المعمداني في غزة نتيجة لجرائم إسرائيل وضمير عالمي هادئ حول الظلم والحقوق.”كم ل”.
في هذا السياق ، اعتبر الملك عبد الله 2 ملك الأردن كارثة المستشفى الوطني جريمة حرب غير مقبولة وشنيعة. وحذر من أن هذه الحرب ، التي دخلت مرحلة خطيرة ، ستجر المنطقة إلى كارثة مشؤومة ، وأن المجتمع الدولي يجب أن يضع حدا لإراقة الدماء ، وأن استمرارها وصمة عار على البشرية.
وناشدت الجزائر ” المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية وضمير العالم التدخل فورا لوقف مثل هذه الأعمال.”
وأدانت وزارة الخارجية القطرية المستشفى ووصفته بأنه “قصف من قبل الاحتلال الإسرائيلي بأقوى لغة” ، معتبرة إياه ” مجزرة وحشية وجريمة بشعة ضد المدنيين العزل وانتهاكا صارخا لأحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.”
أدانت سلطنة عمان “استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في مدينة غزة” ، معتقدة أن “ما حدث هو جريمة جرائم حرب وإبادة جماعية وانتهاك للقانون الإنساني الدولي والأخلاق والمواثيق الدولية”.”
إعلان الحداد في العراق 3 أيام. الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد: “ندين بشدة قصف المستشفى المعمداني في غزة واستمرار استهداف المدنيين ، وندعو المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف الهجمات ضد المدنيين في غزة ، والتي تشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي والميثاق وحقوق الإنسان.

يحمل الرئيس السوري الغرب، الولايات المتحدة ، المسؤولية عن هذه المجازر وغيرها ، ويصف الحادث بأنه أبشع مذبحة دموية ضد الإنسانية الحديثة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “أدعو البشرية جمعاء إلى اتخاذ خطوات لوقف هذه الفظائع غير المسبوقة في غزة”.

البيت الأبيض: بايدن يقدّم “أحرّ التعازي” بضحايا “الانفجار في مستشفى” غزة.

نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف: قصف مستشفى المعمداني جريمة حرب والولايات المتحدة تتحمل مسؤوليتها

فرنسا تدين بشدة القصف الذي طال مستشفى المعمداني في غزة.

رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو: “الأخبار الواردة من غزة كارثية إنه أمر فظيع وغير مقبول”.

أمين عام الأمم المتحدة: قصف المستشفى الأهلي مرعب، “قلبي مع عائلات الضحايا. المستشفيات والطواقم الطبية محمية بموجب القانون الدولي الإنساني”.
المفوّض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك: “الكلام يعجز عن التعبير. هذه الليلة قُتل مئات الأشخاص بطريقة مروّعة في الهجوم على المستشفى الأهلي العربي، بمن فيهم مرضى ومقدّمو رعاية صحية وعائلات لجأت إلى المستشفى ومحيطه. مرة جديدة (يصاب) الأشخاص الأكثر ضعفًا. هذا أمر مرفوض تمامًا”.

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني: “قصف الأماكن المدنية أمر مشين، لم يعد هناك مكان آمن في غزة بعد الآن، ولا حتى منشآت الأونروا”.
كما دانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي شمال غزة.
وقالت: “تشير التقارير الأولية إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى”، مطالبة بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية، وإلغاء أوامر الإخلاء.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة في غزة أن غارة جوية إسرائيلية، الثلاثاء، أصابت مستشفى في مدينة غزة مكتظا بالجرحى والفلسطينيين الآخرين الذين يبحثون عن مأوى، ما أسفر عن استشهاد المئات.
أظهرت صور من المستشفى الأهلي النيران تلتهم قاعات المستشفى وتناثر الزجاج وأشلاء الجثث في المنطقة.
قالت الوزارة إن ما لا يقل عن 500 شهيد .
أصبحت عدة مستشفيات في مدينة غزة ملجأ لمئات الأشخاص، على أمل تجنب القصف بعد أن أمرت إسرائيل جميع سكان المدينة والمناطق المحيطة بها بالإخلاء إلى جنوب قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هغاري إنه لا توجد حتى الآن تفاصيل عن الوفيات في المستشفى: “سنحصل على التفاصيل ونقوم بتحديث الجمهور. لا أستطيع أن أقول ما إذا كانت غارة جوية إسرائيلية”.

وفي الجنوب، أدت الغارات المستمرة إلى استشهاد عشرات المدنيين وشخصية واحدة على الأقل من كبار مسؤولي حماس، الثلاثاء، في هجمات تقول إنها تستهدف مسلحين. ولكنها

خلفت 500 شهيد من الابرياء المصدر : وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى