الأخبار

اتفاق سياسي عريض علي تكوين لجنة لإنهاء الحرب في السودان

اتفاق سياسي عريض علي تكوين لجنة لإنهاء الحرب في السودان

أوصت القوى السياسية والأهلية والمدنية بضرورة تشكيل مظلة من الآليات ، بما في ذلك الشركاء الإقليميين والدوليين ( الاتحاد الأفريقي ، الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ايقاد ، جامعة الدول العربية ، الأمم المتحدة ) ، لقيادة الجهود الرامية إلى حل الأزمة السياسية وإنهاء الحرب لإغلاق الباب أمام التدخل الخارجي في قضية السودان.

وتم تأكيد القوى السياسية خلال اجتماع بدعوة من الاتحاد الأفريقي والإيقاد في القاهرة ، في إطار الجهود التي تبذلها الأطراف لتمهيد الطريق والإعداد لبدء العملية السياسية وإنهاء الحرب ومعالجة نفوذها في السودان على أساس مجموعة من المبادئ لتشكيل أساس للحوار بين جميع الأطراف السودانية.

وأكد الاجتماع أن الطريق الصحيح لحل الأزمة يبدأ بوقف إطلاق النار مع الالتزام الكامل بالوفاء بالتزامات الأطراف الموقعة في منصة جدة ويتناول تقديم المساعدات الإنسانية كخطوة أساسية قبل العملية السياسية.

وشدد على أن الحوار يجب أن يكون شاملا دون استبعاد أو عزل أي شخص ، وأن الحوار يجب أن يكون سودانيا- سودانيا دون تدخل من أطراف خارجية ، والحاجة إلى لجنة وطنية متفق عليها لتولي مهمة إدارة الحوار.

ودعا المجتمعون إلى ضرورة اتفاق سياسي للأطراف في الحوار وأكدوا على أهمية تنظيم حلقات عمل تشاورية للأحزاب السياسية والمدنية والأهلية لتقديم رؤيتها بشأن هذه القضية.

وخلال الاجتماع ، ناقشت القوى السياسية والمدنية بشفافية الأخطاء والإخفاقات المرتبطة بالمبادرات الثلاثية والأربعة أحزاب. ومن الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى الإدارة الأهلية ومراكز البحوث والمجتمع المدني والمرأة ، تضمن المؤتمر الأوساط الديمقراطية ، وقوى الحركة الوطنية ، والإجماع الوطني ، والإعلان الوطني ، وتنسيقية العودة إلى منصة التأسيس ، والجبهة الثورية.

المصدر : وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى