اخبار العالم

كوريا الشمالية تحذر من حرب نووية وشيكة

كوريا الشمالية تحذر من حرب نووية وشيكة

قال مندوب كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة كيم سونج إن شبه الجزيرة الكورية على شفا حرب نووية بسبب تصرفات الولايات المتحدة وحلفائها، بينما حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من سباق جديد للتسلح النووي.

وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتهم الممثل واشنطن بالتحريض على الحرب النووية من خلال إطلاق أسلحة نووية استراتيجية إلى المنطقة لأول مرة منذ عقود.

كما أدان سونغ تصرفات كوريا الجنوبية “تحت قيادة المحافظ يون سيوك يول”، الذي عمل على تعزيز التعاون مع واشنطن واليابان.

وأضاف أن “الولايات المتحدة تدخل حاليا المرحلة الفعلية. فلأول مرة منذ عقود، أرسلت مرارا وتكرارا غواصات نووية استراتيجية وقاذفات نووية استراتيجية تحمل أسلحة نووية إلى شبه الجزيرة الكورية والمناطق المحيطة بها لغرض خبيث يتمثل في إثارة حرب نووية”. حرب نووية.” “.

وأدانت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية سلسلة التجارب الصاروخية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية.

وفيما يتعلق بإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، فقد أكدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مراراً أنها مستعدة للتحدث مع كوريا الشمالية دون قيد أو شرط، لكن بيونغ يانغ لم تبد أي اهتمام بإجراء محادثات على مستوى مجموعة العمل.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي السابق ترامب عقد ثلاثة اجتماعات خاصة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، ونجحت في تخفيف التوترات، لكن لم يسفر أي من الاجتماعات عن اتفاق دائم.

غوتيريش يؤكد كارثة إنسانية ناجمة عن استخدام الأسلحة النووية (الفرنسية)

وجاء بيان سونغ في نفس اليوم الذي حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من سباق جديد للتسلح النووي.

وقال غوتيريش يوم الثلاثاء إن “أي استخدام للأسلحة النووية، بغض النظر عن المكان أو الزمان أو الظروف، سيؤدي إلى كارثة إنسانية ضخمة”.

وأضاف: “إن التهديد باستخدام الأسلحة النووية يظهر مرة أخرى أن هذا جنون محض وأن علينا تغيير المسار”.

جدير بالذكر أن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أفاد في يونيو/حزيران من العام الماضي أن القوى النووية في العالم، وخاصة الصين، ستزيد الاستثمار في الترسانات النووية للعام الثالث على التوالي في عام 2022.

وحذر غوتيريس من أن القوى النووية تعمل على تطوير ترساناتها النووية لجعلها أسرع وأكثر دقة ويصعب اكتشافها. كما دعا إلى تنفيذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1996، إلا أن المعاهدة لم تنفذ بعد بسبب فشل العديد من القوى الكبرى في الانضمام إليها.

المصدر : وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى