اخبار العالم

9 مرشحون يزاحمون محمد دبي علي كرسي الرئاسة

إنجمينا : برودكاست نيوز

9 مرشحون يزاحمون محمد دبي علي كرسي الرئاسة.

وافق المجلس الدستوري في تشاد – الأحد- على قبول 10 مرشحين للانتخابات الرئاسية التي طال انتظارها هذا العام، بينهم الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي ورئيس الوزراء سوسيس ماسرا المعين حديثا.

من المقرر أن تعقد الدولة الواقعة وسط أفريقيا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، في مايو/أيار المقبل، كجزء من الانتقال إلى الديمقراطية من حكم المجلس العسكري.

قائمة المرشحين التي صدرت اليوم تضم زعيم المعارضة ماسرا الذي تم تعيينه رئيسا لوزراء الحكومة الانتقالية في يناير/كانون الثاني الماضي.

في وقت سابق من مارس/آذار الجاري، أكد ديبي نيته الترشح، وهذه المرة الأولى التي يواجه فيها رئيس البلاد ورئيس الوزراء بعضهما البعض بانتخابات رئاسية.

من المقرر إجراء الجولة الأولى من التصويت في 6 مايو/أيار المقبل، والثانية في 22 يونيو/حزيران المقبل، وتظهر النتائج الأولية في 7 يوليو/تموز المقبل.

بعد مقتل والده إدريس ديبّي، عُين محمد إدريس في 20 أبريل/نيسان 2021 رئيسا للمرحلة الانتقالية، ووعد بإجراء انتخابات خلال مرحلة انتقالية تستمر 18 شهرا.

من جانبه، فر ماسرا بعد مقتل العشرات عندما قامت قوات الأمن بقمع المظاهرات في العاصمة نجامينا خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022.

تعتبر هذه الحكومة أحد المجالس العسكرية التي تحكم حاليا غرب ووسط أفريقيا، وشهدت المنطقة 8 انقلابات منذ عام 2020، مما أثار مخاوف من تراجع الديمقراطية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى