الأخبارأخبار الولاياتالدراسات والبحوث

أكاديمية بورتسودان تنظم ملتقاها الثالث حول حصاد المياه وتحمل البشريات لأهل بورتسودان

بورتسودان : برودكاست نيوز

أكاديمية بورتسودان تنظم ملتقاها الثالث حول حصاد المياه وتحمل البشريات لأهل بورتسودان

تقرير / محمد الحسينى

نظمت أكاديمية بورتسودان للعلوم والنظم الإدارية فعاليات الملتقى الثالث ومعرض إدارة وأمن وسلامة حصاد المياه والطاقات المتجددة وتغير المناخ والبيئة والذي يستمر حتى الحادي والعشرين من سبتمبر . تحت شعــار “الماء والطاقات المتجددة وتغير المناخ والبيئة” برعاية وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور جبريل ابراهيم محمد ووالي ولاية البحر الأحمر ومصرف الادخار والبنك الزراعي وبنك النيلين والعديد من شركات الطاقة الشمسية وتحلية وتنقية المياه وشركاء التنمية والتمويل والتأمين .

IMG 20240918 WA0194
جانب من المشاركين والحضور

وشهدت الجلسة الإفتتاحية مشاركة وحضور رسمي وشعبي يتقدمهم العلماء والمختصين والمهتمين وطيف واسع من قطاعات المجتمع بولاية البحر الأحمر .

IMG 20240918 WA0176
جانب من المشاركين

وقال البشر حسن أحمد سليمان مدير أكاديمية بورتسودان للعلوم والنظم الإدارية إن الماء هو أساس التنمية ، والملتقي الثالث يمثل إمداد لملتقيات سابقة في إطار بناء منظومة توفير المياه على راسها المحطات.

IMG 20240918 WA0190
مدير أكاديمية بورتسودان

وأضاف أن أهداف الملتقي هي معالجة أمن وجودة المياه للمواطنيين ومعالجة نقص إمداد المياه بإنشاء محطات مياه جديدة بالأحياء، والإستفادة من الطاقات المتجددة في حصاد المياه.ويتضمن الملتقى عدد من الأوراق المتخصصة.

وتناقش الأوراق حصاد وأمن وسلامة المياه بالإضافة إلى تمويل محطات تحلية المياة ، والتغير المناخي والاستدامة البيئية ،ورقة عن تقانات الطاقة الشمسية والمتجددة والبديلة.

وقدم بروفسور محمد حسين أبو صالح أستاذ التخطيط الإستراتيجي محاضرة حول التخطيط الإستراتيجي وإدارة الأزمات وإسهامهما في هندسة وتشكيل المستقبل.

IMG 20240918 WA0188
بروفسور أبو صالح

وأشار بروفسور محمد حسين أبو صالح غي محاضرته إلى أهمية التخطيط ودوره في إنجاز المشروعات ، كما عدد مرتكازت التخطيط من أجل الاستغلال الأمثل للموارد والتخطيط والتطوير في المشروعات الخدمية والإنتاجية .

ولفت أبو صالح الأنظار إلى الدور الذي ظلت تلعبه أكاديمية بورتسودان للعلوم والنظم الإدارية وهي تمتاز بمنهج العملية مبتعدة ببرامجها عن مناهج التعليم والبحوث النظرية ودور ذلك في تنمية المجتمع.

كما تحدث في الجلسة الإفتتاحية للملتقي الثالث مدير إدارة مؤسسات التمويل الدولية ممثل وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الأمين آدم أبو القاسم وقال إن الملتقي يأتي في ظل تنامي الوعي المجتمعي بأهمية حصاد المياه لان المياه هي المدخل الذي تقوم عليه عملية التنمية.

ودعا الي تدريب المجتمعات على ترشيد أستخدام المياه ، والعمل على الاستفادة من الطاقات المتجددة في حصاد المياه. وأشار إلي التغيير المناخي ودوره في ظهور كوارث طبيعية تحتاج العمل من أجل تلافيها ومعالجة أثارها بطريقة جذرية.مثل السيول والفيضانات.

وقال إن وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي بتمويل من بنك التنمية الأفريقي تعمل على تنفيذ مشروع الصرف الصحي لمدينة بورتسودان. ضمن أهداف التنمية المستدامة التي تعمل عليها وزارة للمالية والتخطيط الإقتصادي الإتحادي.

IMG 20240918 WA0179
ممثل والي البحر الأحمر
أما ممثل والي البحر الأحمر المدير العام لوزير البنى التحتية محمد يس محمد شمسقال إن ولاية البحر الأحمر تسعى لتخطيط مدينة جديدة للمتضررين من سد أربعات بصورة حديثة تراعي كل مقومات الحياة الكريمة، من توفير الخدمات ومعالجة كل المهددات الطبيعية من منطلق رؤية تخطيطية حديثة تكون نموذج للتطور والنماء بولاية البحر الأحمر.

وشكر الدور الذي تلعبه أكاديمية بورتسودان للعلوم والنظم الإدارية وهي تنظم الملتقي الثالث ومعرض إدارة وأمن وسلامة حصاد المياه والطاقات المتجددة وتغير المناخ والبيئة.

جدير بالذكر أن الملتقي يشتمل أيضا على دورات تدريبية مجانية وندوات مسائية وكرنفال رياضي على كأس حصاد وترشيد المياه بين منتخبي رابطة الثورة ورابطة حي الشريف ديم النور بالساحة الشعبية بمدينة بورتسودان.

وتصاحب فعاليات الملتقي الذي ينظم بقاعة الخبير بجامعة البحر الأحمر معىدر ض كبير تشارك فيه عدد من الشركات العاملة في مجال حصاد المياة وتقانات نظم الطاقات البديلة والمتجددة.
IMG 20240918 WA0137
IMG 20240918 WA0155
IMG 20240918 WA0132

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى