الأخبار

مناوي : تمسكنا بالحياد ، وأتهم الحكومة بالتقصير

الفاشر : برودكاست نيوز

مناوي : تمسكنا بالحياد ، وأتهم الحكومة بالتقصير.

وصف مني اركو مناوي حاكم اقليم دارفور، في حوار خاص مع الجزيرة نت ،ما وقع من انتهاكات في الجنينة وبعض مناطق الإقليم الأخرى بأنه “إبادة جماعية وتطهير عرقي”.

وقال مناوي إن “جهود حكومة إقليم دارفور وحكمة قادة حركات الكفاح المسلح وبعض حكماء الإقليم، أحبطت حربا أهلية وشيكة بسبب الاستفزازات على أساس إثني وقبلي، وانتشار السلاح، وخطاب الكراهية”.

وكشف مناوي عن عدد القتلى في الإقليم منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، وقال إنه بلغ نحو 10 آلاف، منهم 7 آلاف قتيل في الجنينة وحدها.

وعن الأوضاع الإنسانية، قال مناوي إن حكومة إقليم دارفور تلوم الحكومة المركزية، التي تتخذ من بورتسودان مقرا لها، قبل أن تتهم الجهات المانحة في الخارج بالتقصير، مؤكدا أن لديهم معلومات كافية عن المساعدات التي وصلت من المانحين “لكن لم نستلم منها شيئا”.

وأضاف مناوي : تمسكنا بالحياد، أي عدم الانحياز إلى أي من طرفي القتال، ولم نسمح بأي انتهاك للقانون الدولي الإنساني مثلما يحدث من تحشيد لقوات الدعم السريع بطريقة عشوائية تخرج دائما عن نطاق السيطرة وتهاجم مواقع مدنية، مما يؤدي إلى وقوع ضحايا من المدنيين مثلما حدث في الجنينة ونيالا وكتم ومورني وسربا وزالنجي وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى