أخبار الولايات

ممثل المزارعين بالسوكي يصف الدولة بالمقصرة ويتهم السماسرة بعرقلة الانتاج

ممثل المزارعين بالسوكي يتهم الدولة بالتقصير ويصف البنوك بالسماسرة.

كشف رئيس مبادرة تاهيل مشروع السوكي الزراعي رئيس تنظيم متخصص مهلة ود تكتوك المهندس عمر هاشم بقى بحر عن الأسباب التي اقعدت بالعملية الزراعية بالبلاد مؤخرا معللا ذلك إلى تجاهل الحكومات المتعاقبة للمشاريع الزراعية المروية والمطرية بعدم توفيرها للتمويل اللازم ووضعها في أجندة أولوياتها الاقتصادية مشيرا إلى أهمية التمويل اللازم في التوقيت المناسب لارتباطه بأن الزراعة مواقيت وقال لا تنجح الزراعة إلا بها .
ونادى بضرورة توفير الحد الأدنى من التمويل الزراعي ومحاربة من أسماهم بالسماسرة واصحاب الأجندات الخاصة الذين يسعون إلى تحقيق أرباح عالية أثرت بدورها على ارتفاع تكلفة الفدان .
وطالب بحر في حديث للصحافة الدولة بالتدخل العاجل ومعالجة سلبيات سياسة مؤسسات التمويل الأصغر التي أصبحت تصطدم بامزجة مديري البنوك خاصة الفرعية وقال ان مسئولي الاستثمار يضربون بتلك السياسات عرض الحائط ويلتفون حولها التفاف الثعبان بفريسته.
وأشار عمر هاشم إلى تجاهل وتعنت المسئولين بأعلى أجهزة الدولة وعدم استجابتهم لمحاسبةالمقصرين في هذا الأمر .
وطالب رئيس مبادرة تأهيل مشروع السوكي الزراعي بضرورة تسهيل إجراءات عمليات الاستثمار للقطاع الخاص وعدم تقيده بطلب الضمان البنكي.. وأكد أن من الاسباب التي أدت إلى انهيار الزراعة بالبلاد خلافات المزارعين في عدم وجود جسم يوحدهم ويطالب بحقوقهم. وعزا ذلك إلى غياب الحكومة نفسها ممثلة في ووزارة العدل والمسجل العام وعدم التزامهم بتطبيق قانون تنظيمات اصحاب مهن الانتاج الزراعي والحيواني 2011 تعديل 2019 م . ووصف ذاك القانون بالممتاز لحسمه 99%من الجدل والخلافات والفوضى التي تضرب أوساط المزارعين من تنصل وزارة العدل ممثلة في وزيرها والمسجل العام الذين تقع على عاتقهم مسئولية عدم تطبيق ذاك القانون الخاص بتنظيم المزارعين فخلق نوعا من الفوضى اقعدت بالعملية الزراعية ونفرت المستثمرين والبنوك والجهات الممولة وكبلت يد الإدارات الزراعية في بعض الأحيان وأطلقت يدها الأخرى للتغول على اختصاصات الغير.
وفي ختام حديثة اكد ممثل المزارعين بتنظيم متخصص مهلة ود تكتوك بمشروع السوكي الزراعي بأنه لا يستقيم أمر الزراعة إلا إذا أعطت الحكومة اهتماما أكبر للعملية الزراعية بالبلاد . معربا عن امله في ان تظهر بارقة امل ويظهر الضؤ في آخر النفق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى