الأخبار

مصادر عسكرية :ا لدعم السريع يستخدم قذائف الفسفور الأبيض المحرم دوليا

مصادر عسكرية:الدعم السريع يستخدم قذائف الفسفور الأبيض المحرم دوليا

أكدت مصادر عسكرية عن إستخدام مليشيا الدعم السريع المتمردة لقذائف مدفعية تحتوي على مادة الفسفور الأبيض المحرم دولياً وذلك بمنطقة جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم.

وانتشرت في الآونة الاخيره مجموعة من الفديوهات والصور على مواقع التواصل الاجتماعي لمواطنين تم استهداف مناطقهم بهذه القذائف ، كما اظهرت فديوهات اخرى تصاعد كثيف لسحب دخانية بيضاء بعد عمليات القصف هذه السحب ناتجة عن تفاعل مادة الفسفور مع الهواء والتي ينتج عنها غاز اوكسيد الفسفور ابيض اللون والذي يفسر سبب ظهور السحابة البيضاء التي ظهرت في اغلب الفديوهات.

وقد طالب مواطني المنطقة الحكومة السودانية والمنظمات الدولية بالتدخل والتحقيق في الهجوم الفسفوري على منطقة جبل أولياء باعتباره تطور خطير لما تقوم به المليشيا من انتهاكات إنسانية ولانتهاكات القانون الدولي الإنساني.

وقال المصدر العسكري ان استخدام مليشيا الدعم السريع لقذائف الفسفور الأبيض يعد انتهاك فاضح للقانون الدولي والذي يحظر استخدامه بشكل قاطع في المعارك العسكرية ناهيك عن استخدامه ضد المدنيين والمناطق الماهولة بالسكان.

وافاد ذات المصدر ان استخدام الفسفور الأبيض في جبل أولياء عرض حياة العديد من المدنيين للخطر الشديد ، مما اطر سكان المنطقة الى النزوح خوفا من تعرضهم للدخان الناتج عن قصف مناطقهم بقذائف الفسفور .

الفسفور الأبيض يعد من الاسلحة المحظورة بموجب القانون الدولي والإنساني و لا يجوز أبدًا أن يصوّب على مناطق سكنية مأهولة وبنية تحتية مدنية أو بالقرب منهما.

ويعتبر الفوسفور الأبيض من الأسلحة التي تحرق أجسام ضحاياه بحيث لا يبقى منها إلا العظام، كما يؤثر استنشاقه ولو لفترة قصيرة على القصبة الهوائية والرئة، أما استنشاقه لفترة طويلة فيتسبب في كسر عظمة الفك ، ذلك فضلا عن التهديد الذي يمثله للإنسان على المدى الطويل بسبب ترسبه في التربة وفي أعماق الأنهار والبحار، فالفسفور الأبيض يهدد أيضا حياة الكائنات البحرية والنظام البيئي.
ويشتعل الفوسفور الأبيض تلقائيا في الهواء عند درجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية، ويستمر في الاحتراق حتى يتأكسد بالكامل أو حتى يُمنع عنه الأكسجين.

وينتج عن حرق الفوسفور دخان كثيف أبيض اللون ومهيّج يحتوي على خليط من أكاسيد الفوسفور.

وينصح بردم مصدر سحابة الدخان الابيض بالاتربه لعزلها عن الاوكسجين مما يبطل تفاعلها بعد اتخاذ التدابير المناسبة لتجنب استنشافه وذلك بلف منطقة التنفس بقماش مبلول ، والابتعاد عن مناطق تصاعد الدخان الابيض لخطورة استنشاقه كما ينصح في حالة اصابة الجلد بازاله قطع الفسفور فورا وتغطية مكان الاصابة بقطعة قماش مبلله بالماء لقطع الاوكسجين عنه منعا للتفاعل حيث يمكن لاصابة الجلد ان تصل للعظام في حال استمر وجود الماده بالجسم كما يمنع منعا باتا استخدام المرطبات او العسل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى