الأخبار

مدير الشركة السودانية للمعادن يكشف المثير عن الذهب

بورتسودان : برودكاست نيوز

مدير الشركة السودانية للمعادن يكشف المثير عن الذهب

كشف المدير العام لشركة الموارد المعدنية محمد طاهر عمر عن اكتمال الإجراءات لتركيب مصفاتين للذهب في عطبرة ودراسة لإنشاء مصفاة ثالثة في البحر الأحمر.

موضحا ان قطاع التعدين بدأ يتعافى منذ أكتوبر الماضي وكل شركات الامتياز وغالبها اجنبية استأنفت نشاطها رغم التعديات التي تعرضت لها من متفلتين.

وقال فى حديثه للوفد الإعلامي السوداني المصري الزائر إن إنتاج الذهب ارتفع خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الحالي الى 29.2 طنا غالبها من التعدين الاهلي وبلغت عائدات الصادر 1.086 مليار دولار ويتوقع أن يصل الإنتاج حتى نهاية العام إلى 60 طناً

واضاف ان التعدين الأهلي عن الذهب ينتشر في 14 ولاية وبعد الحرب تقلص إلى 8 ولايات

وزاد قفزت العوائد من الذهب منذ بداية العام إلى نحو 127 مليار (ترليون قديم ) جنيه مقارنة بحوالي 43 مليار جنيه في ذات الفترة من العام السابق.

واضاف يمكن ان تحقق عائدات صادر الذهب 7 مليار دولار في العام إذا تمت معالجة بعض القضايا لتجنب تهريبه وإنشاء بورصة للذهب وهناك إجراءات لتسهيل الصادر عبر نافذة واحدة قريباً

ونبه الى ان شركة الموارد المعدنية اوفت بكافة التزاماتها تجاه الحكومة الاتحادية والولايات والمحليات واللجان الشعبية

وقال لا صحة للمعلومات الرائجة عن مخالفات في الاشتراطات الصحية والبيئية وتأثر مناطق من مخلفات التعدين بولاية نهر النيل بعد الأمطار والسيول الأخيرة بابو حمد وهي حملة مغرضة تستهدف الشركات .

وقال حجم الإنتاج المتوقع هذا العام 60 طنا وحجم التهريب 60 %.

وتابع كل شركات ومربعات الدعم الأسماء أفراد والدولة وضعت يدها عليها وشرعنا في تشغيلها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى