الأخبار

ليبيا إيقاف الحرب في السودان بأيدينا ورئيس المجلس يبدأ التحقيق

ليبيا إيقاف الحرب في السودان بأيدينا ورئيس المجلس يبدأ التحقيق.
نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤولين ليبيين قولهم إن تهريب النفط المدعوم في ليبيا إلى قوات الدعم السريع يزيد من حدة الصراع في السودان.

وقد تعهد المسؤولون الليبيون بإجراء تحقيق في هذا التهريب الذي وصفوه بأنه “منتشر”.

حسب الصحيفة، سيقوم رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ببدء التحقيق خلال الأسبوع الجاري، ويُنتظر أن يستهدف أيضًا عمليات تهريب الوقود التي تجري بشكل واسع، والجهات التي تستفيد من هذا التهريب.

وأشارت الصحيفة إلى اتهامات تتنوع ما بين الفساد والإسراف، مؤكدة أن هذه القضية ليست مسألة داخلية ليبية فقط.

ونقلت عن مسؤولين ليبيين قولهم إن التهريب الواسع النطاق يسهم في توفير الوقود لقوات الدعم السريع التي تقاتل في السودان، وأن هذه المسألة تمثل نقطة بارزة في تقرير قدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقد حذرت الصحيفة من أن بعض الأموال قد تتجه بشكل غير مباشر إلى مجموعة فاغنر المدعومة من روسيا، التي تمت إعادة تسميتها مؤخرًا باسم “الفيلق الأفريقي”.

وفي هذا السياق، قال مسؤول ليبي للغارديان: “تقوم مجموعة فاغنر برعاية تهريب الوقود عبر الحدود إلى السودان، وإذا تم إغلاق الحدود بين ليبيا والسودان لوقف التهريب، فإن الصراع في السودان سينتهي.

إن هذه ليست حربًا تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة كما هو الحال في أوكرانيا، بل هي حرب تعتمد على سيارات الدفع الرباعي، وبدون وقود ستنتهي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى