اخبار العالم

فرض عقوبات على حمدتي وعلي كرتي

فرض عقوبات على حمدتي وعلي كرتي
أصدرت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، بيانًا يعلن فرض عقوبات على ستة أفراد وكيانات مرتبطة بالجيش والدعم السريع في السودان، بتهمة تقويض السلام والأمن والاستقرار في البلاد.

تشمل القائمة الأفراد المستهدفين عبد الرحيم دقلو، الذي يشغل منصب قائد ثاني في الدعم السريع، وعلي كرتي، بالإضافة إلى شركة الجنيد وشركة جي اس كي، التابعتين للدعم السريع، بالإضافة إلى منظومة الصناعات الدفاعية وشركة زادنا الدولية للاستثمار المحدودة، والتي تتبع كلاهما الجيش.

أكدت وزارة الخارجية الكندية أن هذه الإجراءات تأتي في سياق الجهود الدولية، حيث اتخذتها العديد من الدول والمنظمات مثل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وأشارت الوزارة إلى أن هذه العقوبات تكمل الإجراءات الحالية التي تفرضها كندا بموجب قوانين الأمم المتحدة المتعلقة بالسودان.

وأعلنت الحكومة الكندية استمرار التعاون مع شركائها لضمان محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في السودان. وتشمل هذه الجهود دعم كندا لبعثة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، التي تم إنشاؤها في أكتوبر 2023، للتحقيق في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في السودان.

وأعربت كندا عن ترحيبها بإعلان المحكمة الجنائية الدولية في يوليو 2023، بشأن بدء التحقيق في الانتهاكات المزعومة لنظام روما الأساسي التي نشأت عن الصراع الحالي، كجزء من ولايتها المسبقة في دارفور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى