المنوعات

غرائب وعجائب الطبيعة

غرائب وعجائب الطبيعة

العالم من حولنا رائع حقًا. لكن الأمر الأكثر جنونًا حول الطبيعة هو أنه توجد دائمًا معلومات جديدة يمكن تعلمها ومشاهد جديدة لمشاهدتها. لذا ، قمنا بتجميع بعض الحقائق المروعة والمضحكة والواضحة حول عجائب الطبيعة . والتي ستمنحك المزيد من التقدير لثروات الكوكب.

1 – يمكن لأشجار السنط أن تحذر بعضها من الخطر.
تتمتع أشجار السنط التي تنمو في جميع أنحاء السافانا الأفريقية ، بنظام دفاع فريد. عندما تبدأ الحيوانات مثل الظباء في التهام أوراقها ، تزيد الشجرة من إنتاج التانين إلى مستويات سامة للحيوانات.لكن هذا ليس كل شيء. ثم تنبعث الشجرة سحابة من غاز الإيثيلين تنتقل عبر الهواء ، لتصل إلى أشجار أخرى حتى تتمكن بقية الاشجار من البدء في إنتاج المزيد من التانينات.

غرائب وعجائب الطبيعة
وعجائب
2 – البوم ليس لديهم مقل العيون
لان البومة ليست للديها مقل او عيون فانها تحمل فى راسها أنابيب العين. ونظرًا لأنها لا تستطيع تحريك هذه الأنابيب ذهابًا وإيابًا ، فقد طورت البوم مرونة لا تصدق في العنق لتكون قادرة على رؤية العالم من حولها. يمكنهم إدارة راسها بمقدار 270 درجة ، في حين لا يستطيع البشر إدارة راسه سوى 180 درجة.نتيجة لذلك ، تحتوي البوم على نظام أوعية دموية خاص في رؤوسها للحفاظ على تدفق الدم الطازج إلى الدماغ عندما يؤدي دوران الرأس السريع إلى قطع الدورة الدموية.

3- في الفضاء ، يمكن للمعدن ان تلحم نفسها من تلقاء نفسه.
على الأرض تحتاج إلى حرارة لدمج المعدن ولحمه مع بعضه البعض، ولكن في الفضاء ، ستندمج قطعتان من نفس النوع من المعدن معًا بقليل من الضغط. تسمى العملية اللحام البارد ، وتحدث بسبب نقص الغلاف الجوي.

4 – هناك 28 نوعًا من “زهور الجثة”.
قد لا تعرف عن جنس نبات Rafflesia ، ولكن ربما سمعت عن “زهرة الجثة” ، وهي نوع نادر من نبات الغابة يجذب الحشرات الملقحة إلى أزهارها الضخمة عن طريق الشم مثل الموت والعفن.في الواقع ،هناك 28 نوعًا متميزًا من هذا النبات بدون جذور،بدون أوراق ،فهي زهور تتراوح في الحجم من حوالي 5 بوصات إلى 40 بوصة. تستغرق معظم هذه الأزهار ستة إلى تسعة أشهر لتنمو وستبدأ في الاضمحلال في غضون أيام قليلة. وشخصيا :
Pokémon Vileplume و Gloom مستوحاة من هذه الزهرة غير العادية.

غرائب
الطبيعة
5 – الأبقار تقتل الناس أكثر من أسماك القرش.
وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض فى الولايات المتحدة ان أسماك القرش تقتل ما معدله أربعة أشخاص سنويًا ، بينما تقتل الأبقار ما متوسطه 22 شخصًا سنويًا. على الرغم من أن بعضها بسبب حوادث الطرق ، إلا أن 75٪ منها كانت هجمات متعمدة.

6 – الماعز تتحدث الى بعضها.
وجد الباحثون في جامعة كوين ماري في لندن أنه على الرغم من أن الماعز ليس لديهم لغتهم الخاصة ، إلا أنهم يبدون قادرين على التقاط لهجات من بعضهم البعض.

7 – تتخذ قطعان الجاموس الأفريقية قراراتها بالتصويت.
من الواضح أن الديمقراطية لا تقتصر على الإنسانية. على سبيل المثال ، من المعروف أن قطعان الجاموس الأفريقية تحدد الاتجاه الذي ستسلكه عن طريق التصويت.واحدة تلو الأخرى ، ستقف الإناث البالغات في القطيع ، وتنظر في اتجاه معين ، ثم تستلقي. أيًا كان الاتجاه الذي يحصل على أكبر عدد من الاصوات فهو دائمًا ما يسافر القطيع عبره. إذا كان التصويت منقسماً بشدة ، فإن القطيع غالباً ما ينقسم مؤقتاً.

غرائب وعجائب الطبيعة

وعجائب
8- الخفافيش توفر لنا مليارات الدولارات في السنة.
تميل الخفافيش إلى التهام الكثير من الحشرات المزعجة. في الواقع ، إنهم جيدون جدًا في إبعاد الآفات عن محاصيلنا الغذائية لدرجة أنهم يوفرون للمزارعين الأمريكيين وحدهم ما لا يقل عن 3.7 مليار دولار من مبيدات الآفات كل عام. لذا فإن الخفافيش هي في الواقع عامل مهم في اقتصادنا الزراعي.رغم المخاطر التى تجلبها للانسانية واخروها فايروس كورونا.

9- الكافيين مبيد حشري طبيعي.
الكافيين – الموجود في أوراق الشاي ، وتوت الغوارانا ، وجوز الكولا ، وبطبيعة الحال ، حبوب البن – يعمل كمبيد طبيعي.إنه يفرط في تحميل الجهاز العصبي للحشرات التي تحاول أكل النباتات التي تحتوي على الكافيين ، والشلل وحتى قتلها قبل أن تتمكن من إحداث الكثير من الضرر. كما أنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان أيضًا ، ولكنه بالنسبة لنا يعمل فقط كمنبه.

10 – خنازير غينيا البوب تشبه الفشار.
عندما يكون خنزير غينيا ، ولا سيما خنزير غينيا الصغير ، متحمسًا وسعيدا، فإنه لا يستطيع تحمل هذا الشعور. فيخرج من جميع الأقدام الأربعة ويقفز مباشرة في الهواء ، ويشبه نواة الفشار في الميكروويف.خنازير غينيا ليست الحيوانات الوحيدة التي ((تولد الفشار)) كما يسمى هذا السلوك. الغزلان ايضا تقوم بفعل شيء مشابه لدرء الحيوانات المفترسة ، وحتى الخيول معروفة بالفشار في بعض الأحيان.

11- عظم الفخذ أقوى من الخرسانة.
هل تعلم ان عظم فخذك ، هو أكبر وأقوى عظم في جسمك. وان عظم الفخذ البشري يمكن أن يتحمل أربعة أضعاف ضغط نفس الكمية من الخرسانة بسبب بنية العظام وكثافتها.

12 – تتكون حدب الإبل من الدهون وليس من الماء.
حان الوقت لأن يعرف العالم الحقيقة. على الرغم من أنك ربما لم تعتقد أن أحواض الجمال هذه كانت مبردات مشروبات ، ربما كنت تتخيل أن كل الماء الذي يشربه الجمل – ما يصل إلى 53 جالونًا في ثلاث دقائق – يجب أن يذهب إلى مكان ما. وهي تفعل ، لكنها ليست في حدبها. يبقى الماء في معدة الإبل أو مجرى الدم.تخزن هذه الحدبات في الواقع الدهون ، والتي هي مصدر طاقة الإبل عندما يكون الطعام شحيحًا. بما أن الإبل تعيش في بيئات ساخنة ، فهي لا تريد كل هذه الدهون العازلة وتسخن أعضائها ، لذلك يتم تخزينها في “حقائب الظهر” الطبيعية بدلاً من ذلك.

13 – ينتج المحيط ما يصل إلى 85 بالمائة من الأكسجين الأرضي.
مخلوقات صغيرة تعيش في البحر تسمى العوالق النباتية هي في الواقع تلك التي تنتج الغالبية العظمى من الأكسجين في غلافنا الجوي: 50 إلى 85 في المائة على وجه الدقة. على الرغم من صغر حجمها بحيث لا يمكن رؤيتها بدون مجهر إلا أنها تعيش في الطبقات العليا من الماء وتستخدم نفس الطريقة التي تستخدمها النباتات – التمثيل الضوئي – لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة ، مما ينتج الأكسجين في هذه العملية.

14 – الأعاصير تطلق طاقة 10000 قنبلة نووية.
إذا قمت بقياس الطاقة الحركية لسرعة الرياح وحدها ، فإن إعصارًا واحدًا يمكن أن يساوي حوالي نصف قدرة كوكبنا بأكمله على إنتاج الكهرباء. إذا قمت بقياسها من حيث هطول الأمطار ، فإن الإعصار يطلق قوة 10000 قنبلة ذرية على منطقة يبلغ عرضها حوالي 413 ميلاً.الفرق ، بالطبع ، هو أن الطاقة تنتشر على كامل المنطقة بدلاً من إشعاعها من نقطة واحدة. ومع ذلك ، فإن هذه القوة المستمرة يمكن أن تسبب بعض الأضرار الفادحة ، كما يعرف الكثير من سكان فلوريدا و تكساس و لويزيانا و شمال كارولين.

15- الخيزران هو النبات الأسرع نمواً في العالم.
هناك حوالي 1000 نوع مختلف من الخيزران والعديد منها ينمو بسرعة كبيرة ولكن القليل من الأنواع فقط يمكنها الوصول إلى سرعات غينيس للأرقام القياسية. والرقم القياسي الحالي هو معدل مذهل فى النمو يبلغ 35 بوصة في اليوم ، وهو ما يقرب من ثلاثة أقدام. إن معدل النمو الأكثر شيوعًا في المناخات المعتدلة هو أكثر من 1 إلى 4 بوصات في اليوم .

16- الكسلان يتبرز مرة واحدة فقط في الأسبوع
كل شيء عن الكسلان بطيء ، بما في ذلك عمليات التمثيل الغذائي. متوسط براز الكسلان مرة واحدة كل خمسة إلى سبعة أيام ، وعندما يفعل ذلك ، يمكن أن يفقد ثلث وزنه.ولسوء الحظ ، يجب على سكان الأشجار من حيوانات الكسلان أن ينزلوا إلى الأرض من أجل التبرز، مما يستنزف طاقتهم ويتركهم عرضة للمفترسات. تحدث حوالي نصف حالات وفاة الكسلان خلال التغوط مرة واحدة في الأسبوع.

17- يأكل البشر 200 نوع فقط من النباتات.
يقدر العلماء أن هناك حوالي 400000 نوع مختلف من النباتات على الأرض. من الأصعب جدا تقدير عددها الصالح للأكل ، لكن الأرقام تتراوح من 300 الف الى 800 الف نوع ولا ياكل الانسان منها الا 200 نوع فقط.

18 – تومض النساء أكثر من الرجال.
وفقا لدراسة من مركز أبحاث علم التشريح الوظيفي في ميلانو ، فإن النساء ترمش 19 مرة في المتوسط ، في حين أن الرجال يرمشون 11 مرة فقط في الدقيقة.

19- يوم على كوكب الزهرة يستمر لمدة أطول من يوم على الأرض.
يوم واحد على الأرض يمكن أن يستمر لفترة أطول من عام كامل. في الواقع ، يدور كوكبنا كوكب الارض على محوره مرة كل 24 ساعة ويحدث ثورة كاملة حول الشمس كل 365.25 يومًا.لكن كوكب الزهرة يدور ببطء أكثر. فيوم فينوسي واحد – أي. دورة واحدة على محورها – يمكن أن تستغرق 243 يومًا أرضيًا. سيكون هذا رائعًا في عطلات نهاية الأسبوع ، ولكنه سيجعل أسبوع العمل يبدو طويلًا بشكل معقد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى