الأخبار

عمليات الري بمشروع السوكي تصل مراحل متقدمة في العروة الصيفية

عمليات الري بمشروع السوكي تصل مراحل متقدمة في العروة الصيفية

السوكي : برودكاست نيوز

بذلت مبادرة تأهيل مشروع السوكي الزراعي جهودا مكثفة لتوفير وتنظيم المياه لري 65 الف فدان ذرة في العروة الصيفية وقال المهندس عمر هاشم رئيس مبادرة تأهيل مشروع السوكي ان المساحات التي تم ريها وصلت الي نسبة 85 من جملة المساحة المزروعة .واضاف إن مبادرة إعادة تأهيل مشروع سوكي الزراعي ، بمشاركة وتعاون مع إدارات الري والضخ والإدارة الزراعية ذرة
واوضح رئيس المبادرة خلال تصريحات صحفية أن عدد (6) ترع بقسم مهلة من بين الترع التي بها مشاكل بنيوية ممثلة في ترعة 12 و 13 و دبل الدائرة ثم ترع 20 و 21 و 19 تم تحويل الشوبة( جدولة توزيع المياه) اليها حتى يتمكن المزارعون من الحصول على الري بالرغم صعوبة عملية في تلك الترع بسبب مشاكلها البنيوية ، التي تحتاج الي اعادة تأهيل.
واضاف هاشم للطلمبات ادي الي توقف العمل لنصف يوم الا ان الجهود كللت بعودة التيار الكهربائي الي محطة الطلمبات وباشرت عملها لتعويض فترة التوقف . والملاحظ الان ان منسوب المياه في الترعة يسير بشكل جيد في أقسام سالمة ومهلة والتي وصل الري فيها إلى 90% من المساحات المزروعة والمستهدفة بالري.
هذا وقام رئيس مبادرة تأهيل مشروع السوكي الزراعي عمر هاشم يرافقه الماحي خليفة عبودي الخليفة رئيس تنظيم وداونسة سالمة وخوجلي محمد علي جبريل رئيس جمعية وداونسة 2 النوعية و البمناضل محمد زاهر و عوض الكريم سعيد رئيس جمعية العايدابي قاموا بزيارة للقاء قيادات رابطة ابناء المسلمية الإمام بالخرطوم بقيادة الأستاذ عبدالباقي محمد عبدالكريم الموظف بوزارة المالية ولاية الخرطوم والأستاذ خضر عمر محمد علي الموظف بمطار الخرطوم والسيد عبدالرحمن الأمين عبدالله التاجر المعروف بالخرطوم والقيادي بالرابطة والقرية محمد يوسف ابراهيم والاستاذ البدري محمد يوسف والأمين ادم عبدالفضيل رئيس جمعية الفلاح 2 وبحث اللقاء بالنقاش جملة من القضايا المتصلة بالمشروع بجانب تنوير عن المبادرة ونشاطها وأهدافها وتحدياتها . وانحصر النقاش حول كيفية تعويض المزارعين الذين لم يحظو بموسم صيفي ناجح وتم الاتفاق على الدخول في موسم شتوي لمساحة 3000 الف فدان مساهمة من مزارعي قرية المسلمية الإمام في دعم الانتاج ورفع الاقتصاد .ويتم التحضير لها من خلال فتح وتطهير (ابعشارين) و سد الكسور بدوره التزم رئيس المبادرة بذلك وتم الاتفاق على التواصل مع الجهات المختصة من أجل إضافة مساحة قسم المسلمية الإمام للخطة التاشيرية للموسم الشتوي بمشروع السوكي. واتفق الجانبان علي التعاون التام في كل قضايا المزارعين والمشروع .
وناشد عمر هاشم الشباب والموظفين والمهتمين بمعاش الناس والمزارعين بالمنطقة والمشروع لمزيد من الهمة والاجتهاد والتعاون والاستغلال الأمثل للخبرات والعلاقات لرفع سقف الإنتاج .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى