اخبار العالم

حكومة آبي احمد في اثيوبيا تؤكد استعدادها للحوار مع التغراي

تنزيل 1
حكومة آبي احمد في اثيوبيا تؤكد استعدادها للحوار مع التغراي 2

جددت الحكومة الإثيوبية، اليوم الاثنين، استعدادها للانخراط في محادثات سلام، مؤكدة في الوقت ذاته رغبتها في استعادة السيطرة على المواقع الاتحادية بمنطقة تيغراي شمالي البلاد، وتشمل المطارات والمنشآت الحكومية.

وجاء موقف أديس أبابا الجديد غداة دعوة وجهها الاتحاد الأفريقي أمس الأحد لأطراف النزاع في تيغراي ودعا خلالها إلى وقف “فوري” لإطلاق النار والدخول مجددا في مفاوضات سلام توقف دوامة العنف التي تصاعدت مؤخرا في الإقليم المحاصر.

وقد أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي “استعدادها لاحترام” وقف إطلاق النار، داعية المجتمع الدولي إلى إجبار الجيش الإريتري على الانسحاب من الإقليم واتخاذ إجراءات تهدف إلى وقف فوري للمعارك والضغط على أديس أبابا لكي تنخرط في المفاوضات.

وقالت الحكومة الإثيوبية -في بيان لها اليوم- إنها “مجبرة على اتخاذ إجراءات دفاعية لحماية سيادة البلاد وسلامة أراضيها في مواجهة الهجمات المتكررة من قبل سلطات المتمردين في تيغراي”، مؤكدة أنها متواطئة “بشكل نشط” مع ما وصفتها بـ”قوى أجنبية معادية”.

وأضافت “لذلك من الضروري أن تستعيد حكومة إثيوبيا السيطرة بشكل فوري على كل المطارات والمنشآت الفدرالية الأخرى في منطقة” تيغراي، بهدف “حماية سيادة البلاد وسلامة أراضيها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى