اخبار العالم

جنوب أفريقيا ومصر يؤكدان علي كامل سيادة السودان

جنوب أفريقيا ومصر يؤكدان علي كامل سيادة السودان
أعربت مصر وجنوب أفريقيا عن تطلعهما لتكثيف العمل المشترك من أجل التوصل إلى «حلول ناجزة» للأزمة السودانية تفضي إلى «وقف الصراع المسلح ونزيف الأرواح والدماء»، وأكدا ضرورة الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه، وأهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها.

في هذا الصدد، أشار وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في يوم الجمعة، إلى أهمية تعامل المجتمع الدولي والأطراف المانحة بجدية وشمولية، وبضرورة الوفاء بالتعهدات التي تم إعلانها في مؤتمر المانحين في يونيو 2023، وفي اجتماع باريس الدولي لدعم السودان ودول الجوار في أبريل الماضي.

تأتي هذه التأكيدات الجديدة من مصر وجنوب أفريقيا خلال مباحثات أُجريت بين وزير الخارجية المصري ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا في العاصمة بريتوريا.
ووفقًا لإفادة من وزارة الخارجية المصرية، فإن الوزيرين أشادا بزخم العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين وتطورها في السنوات الأخيرة، وكذلك بمستوى التشاور والتنسيق بينهما في قضايا إقليمية ودولية متعددة.

أكد الوزيران على أهمية تعزيز التنسيق فيما يتعلق بالاتحاد الأفريقي والإصلاح المؤسسي وتعزيز آليات المراقبة وانتخاب قيادات المفوضية لعام 2025، بناءً على دور البلدين الهام على الساحة الأفريقية.

وأخيرًا، أكد شكري على أهمية عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الأفريقي، مشددًا على ضرورة تعزيز بنية السلم والأمن في القارة الأفريقية من خلال التركيز على الموضوعات ذات الأهمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى