الأخبار

الولايات المتحدة تدين إنتهاكات مليشيا الدعم السريع في نيالا

الولايات المتحدة تدين إنتهاكات مليشيا الدعم السريع في نيالا

ادانت الولايات المتحدة الأمريكية انتهاكات مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة والقوات المتحالفة معها في هجوم نيالا جنوب دارفور ، بما في ذلك مقتل المدنيين والاعتقالات التعسفية واحتجاز الطواقم الطبية ونهب المرافق الصحية.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان صادر عنها وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن ، مليشيا الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات علي مدينة الفاشر حاضرة إقليم شمال دارفور غربي السودان .

وفيما يلي يورد ” برودكاست نيوز ” نص البيان:

بيان صحفي
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية
2 نوفمبر 2023

تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن هجوم وشيك واسع النطاق من قبل قوات الدعم السريع السودانية على الفاشر ، شمال دارفور، من شأنه أن يعرض المدنيين، بما في ذلك مئات الآلاف من النازحين – الذين فر الكثير منهم مؤخرًا إلى الفاشر من مناطق أخرى – إلى خطر شديد.

وتشير تقارير موثوقة إلى أن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية فشلت في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع سقوط ضحايا من المدنيين في الأحياء السكنية في الفاشر .

وتدعو الولايات المتحدة الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري لمزيد من الهجمات في الفاشر وما حولها للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالمدنيين كما تم التأكيد عليها في إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين السودانيين الصادر في 11 مايو.

ونكرر نداء المحافظ نمر عبد الرحمن للأطراف المتحاربة للسماح للمدنيين بالانتقال بأمان إلى مناطق أكثر أمانًا.

ويأتي تزايد القتال في الفاشر في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنتها قوات الدعم السريع في نيالا وزالنجي وأماكن أخرى في دارفور.

نحن ندين الانتهاكات المبلغ عنها من قبل قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها فيما يتعلق بهجومها على نيالا، بما في ذلك مقتل المدنيين والاعتقالات التعسفية واحتجاز الطواقم الطبية ونهب المرافق الصحية.

ندعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الاستفادة من محادثات جدة المستأنفة مؤخرًا لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والاتفاق على وقف إطلاق النار وغيرها من تدابير بناء الثقة. لا يوجد حل عسكري مقبول لهذا الصراع – يجب أن يكون التركيز على حماية المدنيين، وتوفير المساعدة الإنسانية، والتفاوض لإنهاء الصراع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى