الدراسات والبحوث

العالم العربي أمريكا تخسر والصين تكسب

واشنطن : برودكاست نيوز

العالم العربي أمريكا تخسر والصين تكسب

أجرت مجلة “فورين أفيرز” الأميركية إستطلاعا ونشرت مقالا مطولا لباحثين أميركيين تناولوا فيه تداعيات الحرب التي تشنها إسرا.ئيل حاليا على قطاع غز.ة منذ 7 أكتوب الماضي.

باحثون وأكاديميون بارزون في شبكة “الباروميتر العربي” البحثية، وهم مايكل روبينز، وأماني جمال ومارك تيسلر، إعتبروا أن الهجوم كان لحظة فارقة ليس لإسرا.ئيل وحدها بل للعالم العربي باكمله.

وقالوا إن هجوم على إسرا.ئيل وقع في وقت بدأ فيه نظام جديد بالتشكل في المنطقة، عندما شرعت 4 دول عربية -هي البحرين والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة– في تطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرا.ئيل قبل 3 سنوات.

وأشار المقال بأن الآلاف في العديد من الدول العربية خرجوا للشوارع احتجاجا على الحرب الإسر.ائيلية والأزمة الإنسانية التي أفرزتها. وفي الأردن والمغرب، طالب المتظاهرون بإلغاء معاهدتي السلام المبرمتين مع إسرا.ئيل، وأعربوا عن إحباطهم من عدم إصغاء الحكومات العربية لمطالب شعوبها.

الباحثون الثلاثة كتبوا في مقالهم المشترك أن السابع من أكتوبر قد يمثل نقطة فاصلة للولايات المتحدة أيضا، ذلك لأن الرأي العام العربي قد انقلب بشكل حاد على إسرا.ئيل “أوثق حلفائها” في المنطقة، بسبب الحرب التي تشنها في قطاع غز.ة.

وقالوا إن هذا الإتجاه يُربك الجهود الأميركية ليس للمساعدة في حل الأزمة بالقطاع الفلس.طيني فحسب، إنما في احتواء إير.ان أيضا، والتصدي للنفوذ الصيني المتزايد في الشرق الأوسط.

وذكر الكُتاب الثلاثة أن شبكة “الباروميتر العربي” التي يديرونها هم أنفسهم -وهي منظمة بحثية محايدة- ظلت منذ عام 2006 تجري استطلاعات رأي نصف سنوية على المستوى الوطني في 16 دولة عربية، للوقوف على آراء المواطنين العاديين في منطقة لا تُنظَّم فيها سوى القليل من استطلاعات الرأي.

وأشاروا إلى أن استطلاعات للرأي أُجريت بعد الغزو الأميركي للعراق في عام 2003، كشفت أن قلة من العرب العاديين لديهم آراء إيجابية تجاه الولايات المتحدة.

استطلاعات الرأي التي أجرتها الشبكة البحثية في 5 دول في أواخر عام 2023 وأوائل عام 2024 تظهر أن مكانة الولايات المتحدة بين المواطنين العرب قد تراجعت بشكل كبير. وقد أشار استطلاع أُجري في تونس جزء منه قبل 7 أكتوبر وجزء آخر بعده، إلى أن هذا التحول حدث ردا على أحداث غز.ة.

ولعل المفاجأة الكبرى -برأي الباحثين الثلاثة في مقالهم- أن الاستطلاعات أوضحت أن خسارة الولايات المتحدة للرأي العام العربي كانت مكسبا للصين. فقد تحسنت وجهات نظر المواطنين العرب تجاه الصين في استطلاعات الباروميتر العربي الأخيرة، على عكس ما كان سائدا طوال نصف عقد من الزمن من ضعف التأييد لبكين في العالم العربي.

ولكن عندما تم سؤال المستطلعون عما إذا كانت الصين قد بذلت جهودا جادة لحماية حقوق الفلسطينيين، لم يوافق على ذلك سوى عدد قليل منهم. وتشير هذه النتيجة -بحسب مقال فورين أفيرز- إلى أن آراء المواطنين العرب تنم عن استياء عميق من الولايات المتحدة أكثر مما تعكس دعماً محددا للسياسات الصينية تجاه غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى