المنوعات

السلطات الإماراتية ترحل طالب والسبب غريب

أبوظبي : برودكاست نيوز

السلطات الإماراتية ترحل طالب والسبب غريب

ضمن فعاليات حفل تخرج بجامعة نيويورك أبوظبي، في مايو، الماضي، صاح طالب كان يرتدي الكوفية الفلسطينية قائلا “فلسطين حرة” بينما كان يسير على المنصة لتسلم شهادته، حسبما قال شهود عيان. وبعد أيام، قيل إن هذا الطالب تم ترحيله من دولة الإمارات، وفق وكالة أسوشيتد برس.

حادثة حفل التخرج وقعت في وقت تحاول فيه دولة الإمارات الموازنة بين اعترافها الدبلوماسي بإسرا.ئيل والحر.ب المستمرة بين إسرا.ئيل وحركة حما.س التي دمرت قطاع غز.ة.

وفي ردود على أسئلة الأسوشيتد برس، قالت جامعة نيويورك أبوظبي إنها “تتمتع بسلطة أكاديمية مضمونة” في الحرم الجامعي لكن “لا يوجد في أي من مواقعنا…حصانة لأعضاء مجتمع جامعة نيويورك من القانون المحلي”.

وقالت : “ليس لدى جامعة نيويورك أي سلطة على إجراءات أو قرارات الهجرة أو إنفاذ القانون في أي دولة”.

وذكرت أنها تنصح الطلاب “بشكل واضح ومتكرر بشأن التوقعات والالتزامات والحدود، بما فيها بروتوكولات التخرج بجامعة نيويورك أبوظبي”.

وذكر طالب تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته: “قبل حفل التخرج، أُخبر الطلاب بأن رفع العلم الفلس_طيني في أي مكان بالحرم الجامعي غير مسموح به، وتم تنفيذ ذلك بصرامة حتى في البنايات المخصصة للسكن”.

أما الطالب الذي تجاهل الأمر وصاح قائلا “فلس_طين حرة” على خشبة المسرح اعتقل على يد الشرطة قبل ترحيله، بحسب الجمعية الأميركية لأساتذة الجامعات، والتي تدعم جهود حرية التعبير والحرية الأكاديمية.

وأشار بيان صادر عن الجمعية إلى أن الجامعة “لم تتمكن من حماية الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس من الاحتجاز والاستجواب في مكاتب الأمن الحكومية الإماراتية، وفشلت في منع ترحيل أحد أعضاء هيئة التدريس وطالب متخرج”.

اامصدر : برودكاست نيوز + نيوز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى