متداول

البيان الختامي لإجتماعات الجبهة الوطنية العريضة أديس أبابا

أديس ابابا : برودكاست نيوز

البيان الختامي لإجتماعات الجبهة الوطنية العريضة أديس أبابا
● اختتمت اليوم بأديس أبابا في فندق ريدسون الاجتماعات الفرعية للجان المتخصصة في تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، والتي تهدف إلى وضع خطة عمل مشتركة للمرحلة الانتقالية في السودان. وقد تمت اجازة توصيات كل من:

١. لجنة الهيكل التنظيمي التأسيسي،
٢. اللجنة السياسية،
٣. اللجنة الاقتصادية،
٤. لجنة العون الإنساني،
٥. اللجنة الإعلامية.

● والتي تضمنت مقترحات حول الهيكل الإداري والمؤسساتي للتنسيقية، والرؤية السياسية والاستراتيجية للمشاركة في الحوار الوطني، والبرامج والمشاريع الاقتصادية لمواجهة التحديات التنموية، والآليات والشراكات لتقديم العون الإنساني للمناطق المتضررة من الحروب والكوارث، والخطة الإعلامية لإبراز دور التنسيقية وأهدافها.

أيضا في إطار الاجتماعات الفرعية للجان المتخصصة للتنسيقية ركزت جميع اللجان في كل محاورها على طرق، وآليات، وقنوات، مخاطبة أجندة وقف الخرب، وعلى رأسها القضايا الإنسانية التي تواجه الشعب السوداني في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية والأمنية التي يعيشها، وتضمنت هذه القضايا موضوعات مثل: الهجرة والنزوح واللجوء، والتعليم والرعاية الصحية، وندرة الغذاء والماء، وحماية الطفل والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والاستجابة المحلية والدولية لوقف الحرب وجبر الضرر وملاحقة الجناة.

وأكدت جميع اللجان على ضرورة تبني موقف سياسي إعلامي إنساني موحد من قبل التنسيقية تجاه هذه القضايا، والعمل على تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف المؤسسات والمنظمات المدنية المعنية بالشأن الإنساني، والتواصل مع المجتمع الدولي لتسليط الضوء على حجم المعاناة التي يتكبدها المواطنون في السودان، والضغط على الأطراف المسؤولة عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان لإحالتهم إلى المحاسبة والمساءلة.

● واستكملت هذه اللجان أعمالها بإعداد وإجازة توصيات نهائية حول كيفية تفعيل دور التنسيقية في مجالات الإغاثة والإعادة والإعمار، وكذلك في مجالات التثقيف والتوعية والحشد لصالح قضايا التغيير، وستُعرض هذه التوصيات على كافة المعنيين وعلى نطاق موسع يضم جميع أعضاء التنسيقية وشركاءهم من قوى التغيير..

● وسيعقد لقاء ختامي بإذن الله بحضور جميع أعضاء التنسيقية وممثلين عن المجتمع المدني والأحزاب السياسية والكيانات النسوية والحركات المسلحة والفصائل المعارضة، والادارات الأهلية، ولجان المقاومة والقوى المهنية، وذلك لإعلان نتائج الاجتماعات الفرعية والتوصيات المستخلصة منها، وكذلك لبحث سبل التعاون والتفاهم مع باقي قوى التغيير في السودان التي تمنعت أو امتنعت لحضور اللقاء، وسيصدر عن هذا اللقاء بيان نهائي يحوي على الإحاطة الشاملة للرأي العام والسودانيات والسودانيين حول مستجدات عمل التنسيقية وخطواتها المقبلة.

● وتأتي هذه الاجتماعات في إطار جهود التنسيقية لبناء قوة مدنية ديمقراطية قادرة على المشاركة بفاعلية في تحديد مصير السودان وإحداث التغيير المطلوب نحو دولة المواطنة والحرية والعدالة.

٢٥ أكتوبر ٢٠٢٣م

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى